الخارجية تستضيف الاجتماع الأول للجنة التنسيق الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص

الخارجية- أرشيفية

الخارجية- أرشيفية

عقد اليوم الأحد بمقر وزارة الخارجية الاجتماع الأول للجنة التنسيق الثلاثية بين مصر واليونان وقبرص، والمكلفة بمتابعة تنفيذ مقررات القمة التي عٌقدت بين قادة الدول الثلاث بأثينا فى 9 ديسمبر الماضي بحضور رئيس الجمهورية والرئيس القبرصي ورئيس الوزراء اليوناني.

وترأس الاجتماع السفير حسام زكى مساعد وزير الخارجية للشئون الأوروبية بمشاركـة ممثلين عن وزارات الخارجية والزراعة والسياحة فى كل من مصر واليونان وقبرص.

وتضمن الاجتماع عقد جلسة مشاورات بين مسئولي وزارة الخارجية للدول الثلاث تناولت الموضوعات الإقليمية والدولية ذات الاهتمام المشترك.

كما تم تشكيل مجموعتي عمل فرعيتين بمشاركة خبراء الزراعة والسياحة من الدول الثلاث، لبحث البدء في الخطوات التنفيذية لعدد من المشروعات الاقتصادية التى تهدف لرفع مستوى التعاون والاستثمارات المتبادلة في المجالين الزراعي والسياحي، بما يحقق الاستفادة المتبادلة من الميزات النسبية لكل من الدول الثلاث في هذين المجالين.

وفى السياق، ناقشت مجموعة العمل الزراعية سبل البدء في تنفيذ مشروع لزراعة مليون شجرة زيتون في إطار المشروع القومي لزراعة مليون ونصف مليون فدان، ومشروع لزراعة الخضروات باستخدام الصوب الزراعية بتقنياتها المختلفة، وكذا مشروع مشترك لإنشاء مزارع سمكية بالتقنيات الحديثة فى المياه المالحة على الساحل الشمالي الغربي لمصر، كما تناولت المباحثات إمكانية إقامة عدد من الصناعات الغذائية التكميلية ذات القيمة المضافة الكبيرة والمرشحة لتصدير منتجاتها إلى الأسواق العربية والأوروبية.

وعلى جانب آخر، بحث مسئولو وزارات السياحة سبل تحقيق التكامل بين الدول الثلاث فى هذا القطاع الحيوي، خاصة فى مجال سياحة اليخوت الذي أبدى الجانب اليوناني والقبرصي اهتماماً كبيراً بتصدير خبراتهما الكبيرة إلي مصر وللاستفادة من الإمكانيات الهائلة للشواطئ والمنتجعات السياحية المصرية، بما يضع مصر على الخريطة السياحية الدولية في هذا المجال.

أ ش أ

 

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: