جانب من اللقاء

الحكومة العمانية تقرر إنشاء مشروعات زراعية وسمكية في عدة محافظات بالسلطنة 

مسقط_ الوطن المصري _ ناريمان خالد 
قررت الحكومة العُمانية إنشاء مشروعات زراعية وسمكية في مختلف محافظات سلطنة عُمان بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 33 مليون ريال عُماني وبمساحة تتجاوز 8 ملايين متر مربع، وذلك على خلفية توقيع وزارتي الإسكان والتخطيط العمراني، والثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه 28 عقد انتفاع بأراضٍ مع عدد من مؤسسات القطاع الخاص.
وأكد الدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه على أن هذه المشروعات تأتي تلبيةً لاحتياجات سلطنة عُمان لمشروعات نوعية وبطرق علمية حديثة ومبتكرة وبما يتوافق مع سياسات الأمن الغذائي، مضيفًا: إن الوزارة ماضية في توفير البيئة المناسبة للمستثمرين سواء من داخل سلطنة عُمان أو خارجها للتوسع في مشروعات الأمن الغذائي.
وقال الحبسي: إن عددًا من هذه المشروعات يركز على إنتاج القمح لأهمية هذا المحصول ومنها ما يتعلق بالاستزراع السمكي والثروة الحيوانية، إضافة إلى مشروعات الخضروات والفواكه، موضحًا أن المشروعات تهدف إلى الاكتفاء الذاتي من بعض المحاصيل وتوفير فرص عمل ورفع مساهمة القطاع في الناتج المحلي.
وأشار الحبسي إلى أن سلطنة عُمان تستهلك ما يتراوح بين 320 ألفًا إلى 350 ألف طن سنويًّا من القمح وتستهدف إنتاج 10 بالمائة من هذا الاستهلاك داخل سلطنة عُمان خلال المرحلة القادمة عبر إنشاء مشروعات لإنتاج القمح في مختلف محافظات سلطنة عُمان.
وقد وقع هذه العقود الدكتور خلفان بن سعيد الشعيلي وزير الإسكان والتخطيط العمراني، والدكتور سعود بن حمود الحبسي وزير الثروة الزراعية والسمكية وموارد المياه وعدد من ممثلي شركات القطاع الخاص.
وتتمثل المشروعات بمحافظة مسقط في مشروع استزراع الأسماك الزعنفية بالأقفاص العائمة بولاية السيب على مساحة أكثر من 5ر1 مليون متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 29 مليونًا و650 ألف ريال عُماني ومشروع آخر لتربية وإكثار الأرانب بولاية السيب على مساحة 16380 مترًا مربعًا بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 137 ألف ريال عُماني.
أما المشروعات في محافظة البريمي، فتمثلت في زراعة القمح والخضروات والليمون بولاية السنينة على مساحة 840 ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت 280 ألف ريال عُماني ومشروع زراعة الأعلاف الموسمية بولاية محضة على مساحة 210 آلاف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 147 ألف ريال عُماني.
وفي محافظة الظاهرة، تم التوقيع على عدد من عقود الانتفاع لزراعة القمح بولاية ضنك على مساحة تتجاوز 4 ملايين و670 ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من مليون ريال عُماني، ومشروع زراعة الخضروات والفواكه بولاية عبري على مساحة 42 ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 100 ألف ريال عُماني.
واشتملت العقود على إنشاء مشروعين في محافظة الداخلية لزراعة الخضراوات والفواكه، الأول بولاية بهلا على مساحة 38950 مترًا مربعًا بقيمة إجمالية بلغت 89 ألف ريال عُماني، والثاني بولاية إزكي على مساحة 42 ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت 100 ألف ريال عُماني، ومشروع آخر لتربية الدواجن بولاية بدبد على مساحة 10885 مترًا مربعًا بقيمة إجمالية بلغت 20 ألف ريال عُماني.
كما اشتملت بمحافظة شمال الباطنة على مشروعات لزراعة الخضروات والفواكه وتربية المواشي وإنتاج العلف بولاية السويق على مساحة 168 ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 630 ألف ريال عُماني.
وفي محافظة جنوب الباطنة، تمثلت في مشروع زراعة الخضروات والفواكه بولاية بركاء على مساحة 42 ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت أكثر من 86 ألف ريال عُماني، ومشروع زراعة وإنتاج المانجو بولاية بركاء أيضًا على مساحة 684600 متر مربع بقيمة إجمالية بلغت 600 ألف ريال عُماني ومشروع زراعة الخضروات والفواكه بولاية نخل على مساحة 38937 مترا مربعا بقيمة إجمالية بلغت 94 ألف ريال عُماني ومشروع تربية الدواجن بولاية الرستاق على مساحة 10542 مترا مربعا بقيمة إجمالية بلغت 56 ألف ريال عُماني، إضافة إلى توقيع عقد انتفاع لزراعة الخضروات والفواكه بولاية المصنعة على مساحة 42 ألف متر مربع بقيمة إجمالية بلغت 100 ألف ريال عُماني.
أما المشروعات في محافظة جنوب الشرقية، فتمثلت في توقيع على مشروعين لزراعة الخضراوات والفواكه بولاية الكامل والوافي على مساحة 54100 متر مربع بقيمة إجمالية بلغت 80 ألف ريال عُماني.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: