وقف إطلاق النار بين أثيوبيا وجبهة تحرير تيجراي

الوطن المصري – جيهان جابر

اعلنت الحكومة الإثيوبية وجبهة تحرير تيجراي، اليوم الأربعاء 2 نوفمبر، التوقيع على اتفاق لوقف إطلاق النار وإنهاء حالة الصراعن بوصاتة الاتحاد الإفريقي، وفقا لما أفادت وكالة رويترز.

اتفقت أطراف الصراع في منطقة تيجراي الشمالية بإثيوبيا على وقف الأعمال العدائية  بعد عامين من الحرب التي أودت بحياة الآلاف وشردت الملايين وتركت مئات الآلاف يواجهون المجاعة.

كانت قد إندلعت الحرب في نوفمبر 2020، وقال وسيط الاتحاد الإفريقي أولوسيجون أوباسانجو، الذي رحب بمندوبين من الحكومة وقوات تيجراي في حفل التوقيع اليوم في بريتوريا عاصمة جنوب إفريقيا، إن الاتفاقية ستسمح باستعادة الإمدادات الإنسانية إلى تيجراي.

وقال الرئيس النيجيري الأسبق أوباسانجو، الذي يقود فريق الوساطة التابع للاتحاد الأفريقي، إن تنفيذ الاتفاق سيشرف عليه ويراقب من قبل لجنة رفيعة المستوى تابعة للاتحاد الأفريقي، مشيدا بالعملية باعتبارها حل أفريقي لمشكلة أفريقية.

وقال ممثل الحكومة الإثيوبية، رضوان حسين ، وهو مستشار الأمن القومي لرئيس الوزراء أبي أحمد ، إن جميع الأطراف يجب أن تلتزم بنص وروح الاتفاقية.

وردا على ذلك ، تحدث مندوب تيجراي جيتاتشو رضا ، المتحدث باسم السلطات الإقليمية، عن الموت والدمار على نطاق واسع في المنطقة وقال إنه يأمل ويتوقع أن يفي الطرفان بالتزاماتهما.

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: