التموين: مخازن عملاقة لزيادة احتياطي السلع الاستراتيجية إلى 9 أشهر

الوطن المصري – جيهان جابر

أكد الدكتور إبراهيم عشماوي مساعد وزير التموين ، ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية، على وجود مخزون واحتياطي استراتيجي من 28 سلعة تشملهم قائمة المنظومة التموينية، يكفي لستة أشهر ، لافتا إلى أنه سيتم  إنشاء المستودعات الاستراتيجية العملاقة، باستثمارات تبلغ  30 مليار جنيه، وذلك  لزيادة المخزون الاستراتيجى من السلع الاساسية إلى 8 و9 أشهر.

وقال عشماوي خلال تصريحات صحفية، ان الدولة المصرية تعمل بشكل مستمر على رفع كفاءة أسواق الجملة والتجزئة، وكذلك سلاسل الإمداد، وتحرص على تنويع مصادر الإنتاج و الإمداد.

وأرجع رئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية أسباب التضخم العالمى،، إلى زيادات سعرية كثيرة حدثت في مدخلات الإنتاج، مما ترتب عليه ارتقاع أسعار المنتج النهائي،  لافتا إلى أن  السوق المصري لم يشهد خلال  هذه الأزمة نقصا في أي سلعة أو  خدمة، رغم تأثر بعض الدول الأوروبية.

وأوضح مساعد وزير التموين،ورئيس جهاز تنمية التجارة الداخلية،  أن السوق المصري لم يشهد أي نوع من التذبذبات السعرية مطلقا، وبشكل  خاص في السلع الاستراتيجية الأساسية، كالزيت والأرز والسكر والمكرونة، مشيرا إلى توافر احتياطي الاستراتيجي من 28 سلعة أساسية بما يكفي فترة تصل إلى ستة أشهر.

وأشار عشماوي إلى أن الاقتصاد المصري جاء من أفضل 3 اقتصاد في العالم، العام الماضي مسجلا معدلات النمو 3.4% , لافتا إلى أن قطاع التجارة في مصر بعد  أكبر المساهمين في إجمالي الناتج المحلي الذي بلغ 392 مليار دولار,   نصيب قطاع التجارة 21% من الإجمالي بقيمة 1.3 مليار دولار مثل تجارة الجملة والتجزئة والنق واللوجيستيات ومؤخرا التجارة الإلكترونية.

وقال  إن وزارة التموين تعمل بشكل مستمر في تطوير منظومة التجارة الداخلية مشيرا إلى إقامة 18 مشروعا على ارض الواقع  في 11 محافظة باجمالي استثمارات 50 مليار جنيه لانشطة تجارية مختلفة.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: