«التموين» تواصل تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين

الوطن المصري – ألا شوقي

تسعى الدولة، بشكل دائم إلى إيصال الدعم الى المستحقين فعليا، واستبعاد غير المستحقين من القادرين والاغنياء، حيث اعتمدت الدولة ممثلة في وزارة التموين والتجارة الداخلية على عدة معايير تتعلق بالدخل والانفاق لاستبعاد من لايستحق عن منظومة دعم السلع التموينية، مع الإبقاء على صرف الخبز المستبعدين دون السلع التموينية.

من جانبه أكد الدكتور على المصيلحي وزير التموين و التجارة الداخلية ، أن عملية تحديث البيانات وتنقية البطاقات التموينية تتم بشكل دوري ومستمر بالتعاون مع كافة الجهات المعنية، وانها عملية ديناميكية مستمرة دون توقف لاستبعاد غير المستحقين للدعم خارج المنظومة.

وأسفرت عملية تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين، عن استبعاد غير المستحقين للدعم من المنظومة، والابقاء على المستحقين، وبلغ عدد مستحقي  الدعم السلعي  بعد التنقية 64 مليون مواطن، ومستحقي الخبز 71 مليون مواطن.

واعتمدت عمليات الحذف أو الاستبعاد لغير المستحقين على محددات الدخل والانفاق والأمتلاك، بهدف استبعاد القادرين من منظومة مستحقي الدعم، والابقاء على المستحقين فقط، في إطار إيصال الدعم إلى مستحقيه بالفعل.

ويأتي ذلك، لتحقيق الهدف الذي تسعى الدولة إلي تحقيقه، وهو إيصال الدعم لمستحقيه من الأسر الاكثر احتياحا وغير القادرين، واستبعاد الأغنياء أو القادرين من قواعد بيانات مستفيدين الدعم السلعي.

ووفقا لتصريحات وزير التموين من المفترض أن تتسم عملية تنقية البطاقات التموينية من غير المستحقين بالديناميكية، أي أن تكون مستمرة لما يطرأ على الحالة المادية والاجتماعية للمواطن من تغيرات.

ونستعرض المعايير والمحددات التي يتم استبعاد غير المستحقين وفقا لها، حيث تم الاعتماد على معايير، الدخل والانفاق وكذلك الامتلاك، ونستعرضها تفصيليا في السطور التالية.

أولا: محددات الدخل

وتشمل أصحاب الدخل الحكومى المرتفع، أو من لديه مرتب تأمينى مرتفع أيضا بحد أقصي 12 الف جنيه دخل شهري للأسرة .. وكذلك أصحاب المعاشات الكبيرة.

ثانيا: محددات الإنفاق

وتتضمن من يقوم بسداد قيمة مضافة مرتفعة من أصحاب الأعمال.

أصحاب الصادرات والواردات المرتفعة.

من يدفع ضرائب 100 ألف جنيها فأكثر .

أصحاب شركات رأس مالها 10 ملايين جنيه فأكثر

من يقوم بدفع مصاريف مدراس أكثر من 20 ألف جنيه.

ثالثا: محددات الامتلاك

من يمتلك حيازة زراعية 10 أفدنة فأكثر.

من يمتلك أكثر من سيارة ، اوسيارة حديثة

من يستهلك فواتير كهرباء مرتفعة أكثر من 650 ك وات في الشهر.

من يدفع فاتورة محمول 800 جنيه شهريا فأكثر.

جدير بالذكر، أن الدكتور على المصيلحي وزير التموين والتجارة الداخلية أكد مؤخرا على استمرار تلقي التظلمات الخاصة بالبطاقات التموينية من خلال المديريات التموينبة على مستوى المحافظات، شرط توافر المستندات المؤيدة للتظلم .

ونقدم لكم خطوات تقديم تظلم إلى المديرية التموينية

ويشترط لقبول الشكوى أو التظلم وجود المستندات التي تثبت حق المتظلم في الدعم، وتنفي سبب الاستبعاد ،ثم اتباع الخطوات التالية.

1- التقدم إلى مديرية التموين التابع لها  البطاقة التمونية بطلب إعادة فتح التظلم ، مرفق بالطلب صورة بطاقة التموين،صورة بطاقة الرقم القومي،صورة من جواب الكهرباء ،او المرور ،أو شركة المحمول ، او الادارة التعليمية وفقا لسبب الاستبعاد.

2- تقوم مديرية التموين بمراجعة التظلم . وتدقيق البيانات والتأكد من المستندات المقدمه من المواطن .

3- في حال تأكد مديرية التموين من صحة المستندات المقدمه من المواطن ،تقوم بإعداد التماس إلى وزير التموين بشأن تظلم صاحب البطاقة.

4- بعد موافقة الوزير على الالتماس يتم تحويل الموضوع الى إدارة البطاقات بالديوان العام لوزارة التموين .

5- يتم إعادة بحث التظلم وفي حالة صحة البيانات المقدمة يتم الموافقة على استرجاع دعم السلع للبطاقة .

6- تقوم وزارة التموين بمخاطبة معلومات الإنتاج الحربي لعودة البطاقة على قوائم الصرف.

7- يتم إبلاغ شركة تكنولوجيا المعلومات لإعادة ادراج البطاقة ضمن قوائم الصرف السلعي.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: