التضامن توضح مزايا وخطوات استخراج بطاقة الخدمات المتكاملة

الوطن المصري – جيهان جابر

قال خليل محمد خليل، مدير عام إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي ، إن بطاقة الخدمات المتكاملة تعد الوسيلة الوحيدة لإثبات نوع الإعاقة للأشخاص ذوي الإعاقة.

وأوضح  خلال مداخلة هاتفية عبربرنامج ” من مصر”، المذاع علي قناة “سي بي سي” الفضائية، أن مزايا بطاقة الخدمات المتكاملة تشمل إمكانية الجمع بين معاشين أو التعيين ضمن نسبة 5% أو الإعفاء من الضرائب على السيارات والأجهزة التعويضية، فضلًا عن الإعفاء من الضرائب على رواتب ذوي الإعاقة ومن يرعاهم، ومجانية دخول كافة المتاحف والمناطق الأثرية، والخصومات على رسوم وسائل المواصلات، لافتًا إلى أن وزارة التضامن تجري عملية ربط شبكي بين مختلف الوزارات لتسهيل عملية استخراج البطاقات.

وأشار خليل، إلى أن خطوات استخراج البطاقة تشمل التسجيل عبر موقع وزارة الصحة الذي أعلن عنه للحصول على موعد ومقر للكشف الطبي، مع اصطحاب صورة شخصية خلال الفحص الطبي، لافتًا إلى أنه سيتم الاستعلام عن نتيجة الفحص الطبي عبر موقع وزارة الصحة، وفي حالة القبول، يتم تسجيل الاسم عبر موقع وزارة التضامن الاجتماعي، للحصول على موعد بأحد مكاتب التأهيل.
وتابع  مدير عام إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي،أن مكتب التأهيل يجري تقييمًا وظيفيًا لقياس درجة شدة الإعاقة، ويتم الاستعلام إلكترونيا على النتيجة عبر موقع التضامن الاجتماعي، وحال القبول تصل إليه البطاقة للمنزل، لافتًا إلى أن رفض بعض الأشخاص يكون بسبب عدم توافق درجة إعاقتهم مع الوصف المنصوص عليه بالقانون.

وأضاف محمد خليل، مدير عام إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي،أن وزارة التضامن ستطلق حملة إعلانية خلال الفترة المقبلة للتوعية بكافة خطوات استخراج بطاقات الخدمات المتكاملة.

وعلق خليل ، على إطلاق المرحلة الثانية من منظومة بطاقات الخدمات المتكاملة لذوي الإعاقة، قائلا: إن المرحلة الأولى من المنظومة استفاد منها ما يقارب من 800 ألف مواطن، متابعا: من المتوقع ان تشمل المرحلة الثانية ما يقارب من 4 مليون فرد من ذوي الإعاقة.

وأضاف مدير عام إدارة التأهيل بوزارة التضامن الاجتماعي، أن المرحلة الثانية تستهدف الإعاقات الشديدة والمتوسطة والبسيطة ، متابعا: وزارة التضامن تتيح للمواطنين ذوي الإعاقة خط ساخن للتواصل مع الخدمة وهو 15044.

وفيما يخص إجراءات الحصول على البطاقات المتكاملة لذوي الإعاقة، أوضح أن الإجراءات بسيطة تبدأ من تسجيل البيانات على موقع الوزارة، وعليه يقوم الموقع بتحديد ميعاد الكشف الخاص بالمواطن لتحديد نسبة إعاقته.

وأكمل: بعد إجتياز الفرد الاختبار الطبي، يتوجه الفرد إلى الموقع الرسمي لوزارة التضامن، ويقوم بحجز موعد للتأهيل، ومن ثم يتوجه إلى المراكز التأهيلية

واستطرد: يتم إجراء الكشف الوظيفي لتأكيد نسبة الإعاقة وفي حالة القبول يتم إرسال البيانات لاسصدار بطاقة الخدمات المتكاملة، ومن ثم تقوم الوزارة بإرسال بطاقة الخدمات المتكاملة للمواطنين المقبولين على عنوان منازلهم.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: