“التخطيط” و”القومى للمرأة” و”منتدى الخمسين” يوقعون ميثاق أخلاقى لمنع التحرش فى بيئة العمل

الوطن المصرى – آلاء شوقى

وقع كلاً من وزارة التخطيط والتنمية الاقتصادية والهيئة العامة للرقابة المالية والمجلس القومى للمرأة ومنتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً؛ الميثاق الأخلاقى لمنع التحرش فى بيئة العمل وذلك على هامش فعاليات قمة مصر للأفضل لتكريم أفضل 100 شركة أداءاً وتكريم أكثر 50 سيدة تأثيراً خلال 2020، التى أقيمت تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولىً ويأتى توقيع الميثاق الأخلاقى ضمن استراتيجية دعم وتمكين المرأة المصرية تمهيداً لتفعيله بالشركات الخاضعة لرقابة الهيئة.

وقدمت قمة مصر للأفضل جائزة تكريم خاصة للدكتورة/ مايا مرسي رئيس المجلس القومي للمرأة، والدكتور/ محمد عمران رئيس الهيئة العامة للرقابة المالية، وذلك تقديراً لجهودهما في دعم استراتيجية تمكين المرأة فى مصر.

ومن جانبه قال الدكتور/ محمد عمران إن توقيع الميثاق الأخلاقي يستهدف توفير وتهيئة بيئة عمل خالية من كافة أشكال العنف بما في ذلك التحرش والمضايقات، بالإضافة إلى تبني ومتابعة سياسات فاعلة لمناهضة التحرش والعنف والتمييز في مواقع العمل، وتوفير بيئة اَمنة لكافة العاملين والعاملات، والتعامل بشكل حازم وعادل يضمن الحفاظ على حقوق الجميع وكرامتهم.

ومن جانبها قالت الدكتورة مايا مرسى أن التحرش سلوك غير مقبول ويؤثر على كرامة العاملين والعاملات. ويعرف التحرش الجنسي علي أنه أى تعرض للغير عن طريق القيام بأمور أو ايحاءات أو تلميحات جنسية أو إباحية سواء بالإشارة أو بالقول أو بالفعل.

وأكدت رئيس المجلس القومى للمرأة أن الميثاق يُلزم صاحب العمل بتهيئة بيئة عمل اَمنة لجميع العاملين والعاملات، والامتثال لأحكام ومواد الدستور والقوانين الوطنية التي تنص على مبادئ المساواة و تكافؤ الفرص والحق في الحماية من كافة أشكال العنف أو التحرش، بالإضافة إلى إعداد وتطبيق سياسة عدم التسامح مع جرائم التحرش والعنف والتمييز.

من جانبها أكدت الإعلامية دينا عبدالفتاح رئيس منتدى الخمسين سيدة الأكثر تأثيراً، ورئيس قمة الأفضل، أن تفعيل الميثاق الأخلاقى خطوة من خطوات كثيرة يتم تنفيذها حالياً بين الدولة والقطاع الخاص ومنظمات المجتمع المدنى لدعم تمكين المرأة فى مصر فى مختلف المجالات وخاصة التمكين الاقتصادى من خلال إقرار كافة  التشريعات واللوائح التى تؤمن حمايتها فى بيئة العمل .

وأشارت إلى أن الميثاق يتضمن ضرورة الإعلان عن سياسة المؤسسة لعدم التسامح مع جرائم التحرش والعنف والتمييز في اجتماع عام يضم جميع العاملين والعاملات ومطالبة كافة العاملين بالقطاعين العام والخاص بالتوقيع على ميثاق الأخلاق ووضع الميثاق على كافة المواقع الإلكترونية والمنصات الأخرى المتاحة لدى كل مؤسسة والذى من شأنه اتخاذ كافة الشروط والضمانات اللازمة على كل فرد بالمؤسسة لضمان إحترام بيئة العمل والعاملين.

وانعقدت الدورة السادسة لـ “قمة مصر للأفضل 2020” تحت رعاية رئيس مجلس الوزراء الدكتور مصطفى مدبولي، والتي نظمتها مجلة “أموال الغد الاقتصادية”، ووكالة إكسلانت كومينيكشنز – Excellent Communications، التابعتين للشركة المتحدة للخدمات الإعلامية، لتكريم الشخصيات والشركات الأكثر تأثيرًا في الاقتصاد المصري لعام 2020، والمحققين لنجاحات استثنائية في ظل التحديات والأوضاع الجديدة التي فرضتها جائحة كورونا.

وضمت قائمة المكرمين هذا العام فئات رئيسية، تشمل أفضل 100 شركة مقيدة فى البورصة  المصرية من حيث الأداء ، وأبرز 50 سيدة تأثيرًا في الاقتصاد المصري، والمتفوقين من رواد الأعمال، والمبدعين من ذوي الاحتياجات الخاصة، والمؤسسات الأفضل في مجال المسئولية المجتمعية والتنمية المستدامة، كما استحدثت قمة هذا العام جوائز الإنجاز للشخصيات والشركات التي حققت نجاحات استثنائية خلال العام، وتحرص مجلة “أموال الغد” سنويًا على إجراء بحوث وتصنيفات دقيقة لصدور قوائم المكرمين بكافة المجالات، ومراعاة تطبيق الحيادية والشفافية، واتباع المناهج العلمية التي تعتمدها بالتعاون مع مؤسسات بحثية ومالية رائدة.

وتعد «قمة مصر للأفضل»، إحدى أبرز الفعاليات الكبرى التي تحتفي سنويًا بالناجحين فى كافة المجالات الاقتصادية والاجتماعية، وانطلقت أولى فعالياتها في 2015 وتنعقد سنويًا تحت رعاية دولة رئيس مجلس الوزراء، وتشهد مشاركة لفيف من السادة الوزراء والمسئولين والقيادات التنفيذية لكبريات المؤسسات العاملة في مصر.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: