البورصة المصرية تمتص أزمة cib

البنك التجاري الدولي

كتبت: هدى خليفة

نجحت البورصة المصرية في تجاوز تداعيات أزمة البنك التجاري الدولي بشأن تعديلات مجلس الإدارة بتعليمات من البنك المركزي ، حيث كان الأسبوع الماضي والذي اقتصر على 4 جلسات فقط هو المقياس الذي يوضح كيف تأثرت المؤشرات بهبوط سهم البنك التجاري الدولي والذي يمثل أكبر نسبة بمؤشر البورصة الرئيسي .

وخلال الأسبوع الماضي تكبدت الأسهم خسائر محدودة بقيمة 3.8 مليار جنيه وتراجع المؤشر الرئيسي للبورصة EGX30  بنسبة 4.3 % فاقدا نحو 420 نقطة .

وأعلن البنك التجارى الدولى – مصر عن اجتماعه بالقيادات المعنية بالبنك المركزى المصرى لمناقشة نتائج تقرير التفتيش الرقابى والمخالفات التى تضمنها.

وقال البنك التجارى فى إفصاح للبورصة، إن هذا الاجتماع شهد مناقشات مطولة لمعظم نتائج التفتيش، إضافة إلى التعرف على توجهيات المركزى لتعزيز جوانب الالتزام والرقابة الداخلية.

ووجه البنك عددا من مديريه التنفيذين بالتنسيق مع مراقبى الحسابات لكل دراسة ملاحظة بشكل مفصل وتقييم أثرها أو تحديد أى اجراءات تصويبية مطلوبة ، وأشار البنك إلى أن هذه المهمة ستقوم بها عدة فرق عمل على مدى الأيام القادمة ،وفقا للإفصاح.

وأعلن البنك التجارى الدولى عن تعيين شريف سامي، رئيسًا غير تنفيذى لمجلس إدارة البنك، خلفًا لهشام عز العرب استجابة لقرار مفاجئ من البنك المركزى.

ويعد البنك التجاري الدولي أكبر البنوك الخاصة في مصر ، وأكبر كيان مدرج فى البورصة المصرية من حيث حجم الأسهم حرة التداول.

ويصنف خبراء التحليل المالى سهم البنك باعتباره أكبر سهم قيادى فى البورصة لاستحواذه وحده على 40% من الأسهم المدرجة على المؤشر الرئيسى EGX30 ويعبر المؤشر الرئيسى عن ثلاثين شركة كبرى من بين 275 شركة مدرجة يعبر عنها مؤشرات أخرى متوسطة وصغيرة.

ويسيطر المتعاملون الأجانب على نسبة كبيرة من أسهم البنك التجارى الدولى المتداولة فى البورصة المصرية ،ولدى البنك شهادات ايداع دولية مدرجة فى بورصة لندن.

من جانبه أكد بنك استثمار برايم في تقرير حديث له، إن البنك التجاري الدولي في وضع قوي للغاية، إلا أن واقعة إقالة رئيس مجلس إدارته هشام عز العرب بسبب مخالفات جسمية –بحسب البنك المركزي- تؤثر على أداء القطاع البنكي في البورصة المصرية خلال تداولات الأسبوع الحالي بشكل كبير .

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: