الأحزاب تنتفض .. رحبوا بالمشاركة في الحوار الوطني لمجابهة التحديات الراهنة

الوطن المصري – الاء شوقي

رحبت أحزاب سياسية بدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني تنفيذا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي، معلنين مشاركتهم في هذا الحوار، مؤكدين أن الحوار الوطني سيضع خارطة طريق لمجابهة التحديات الراهنة سواء السياسية والاقتصادية والاجتماعية التي تواجه مصر وتحتاج إلى تكاتف الجميع.

ورحب حزب حماة الوطن بخطوات الأكاديمية الوطنية للتدريب وإعلانها دعوة جميع ممثلي المجتمع المصري بكافة فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات فى الحوار المجتمعي، وكذا تحقيق الزخم الحقيقي والمصداقية وتدشين مرحلة جديدة في المسار السياسي للدولة المصرية.

وأشار إلى أنه سيكون مشاركًا وفعالًا في الجلسات المرتقبة للحوار الوطني، بما يخدم مسار الإصلاح السياسي بالجمهورية الجديدة، موضحا أن توسيع قاعدة المشاركة هي بمثابة خطوة هامة تساهم في الاستماع لكافة القطاعات، مشيدا بتوسيع قاعدة المشاركة لتشمل تمثيل المجتمع المدني بجلسات الحوار.. مؤكدا أن الجمهورية الجديدة تسع الجميع وتستمع لكافة الآراء.

ومن ناحيته.. أعلن حزب الوفد برئاسة الدكتور عبد السند يمامة قبول دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني لجميع أطياف المجتمع وفى مقدمتها التيارات السياسية والحزبية والشبابية التى كلف بها الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية.

وأكد دعمه لجميع القضايا التى تعلى من قيمة الوطن وتخدم أبناءه الكرام، معلنا البدء فى العمل على كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار لفتح مسارات للتفاعل المجتمعي حول كافة القضايا الاقتصادية والاجتماعية والسياسية التي تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصري.

وبدوره.. رحب حزب التجمع بالمشاركة في الحوار الوطني حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة الذي دعا إليه الرئيس عبد الفتاح السيسي.

وأكد سيد عبد العال رئيس الحزب ترحيبه بما ورد في بيان الأكاديمية الوطنية للتدريب من التزامها بإدارة هذا الحوار بكل تجرد وحيادية تامة، وأن يتمثل دورها في التنسيق بين الفئات المشاركة باعتباره دلالة مهمة على حسن النوايا، والاتجاه نحو حوار جاد وفعال يتفق وتطلعات القوى السياسية للمشاركتها في بناء جمهورية 30 يونيو التي تتسع لتنوع الأراء، وتفويت الفرصة على كل المتربصين بالوطن ، ممن يستهدفون تمزيقه والعبث بمقدراته .

وبدوره..أعلن حزب المؤتمر برئاسة الربان عمر المختار صميدة وعضو مجلس الشيوخ قبوله دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني، مثمنا دعوة الأكاديمية لكافة أطياف المجتمع وفي مقدمته التيارات السياسية والحزبية والشبابية الذي كلف به الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية، مؤكدا قبوله الدعوة.

وأشار إلى أنه  تم تشكيل لجنة من قيادات الحزب برئاسة الدكتور مجدي مرشد القائم بأعمال رئيس الحزب لتلقي جميع المقتراحات والرؤي من جميع أعضاء الحزب من كافة المستويات التنظيمية على مستوى الجمهورية وبدء العمل على وضع رؤية خاصة بالحزب على كافة المحاور والملفات الخاصة بالحوار لفتح مسارات للتفاعل المجتمعي حول كافة القضايا السياسية والاقتصادية والاجتماعية  التي تستهدف بناء الجمهورية الجديدة بمشاركة جميع فئات المجتمع المصري.

من جهته..رحب حزب المصريين الأحرار برئاسة الدكتور عصام خليل بدعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب وفتح باب التسجيل للحوار الوطني لجميع أطياف المجتمع وفقًا لتكليفات الرئيس عبد الفتاح السيسي خلال إفطار الأسرة المصرية.

وأشاد بسرعة التحرك من خلال الأكاديمية الوطنية للتدريب وفتح المجال للحوار بصورة مبكرة لكافة أطياف المجتمع منها الأحزاب والتيارات السياسية، وتأكيدها إدارة الحوار بتجرد وحيادية تامة بما يضمن وصول صورة حقيقة ووافيه ورؤية كافة الأطياف المشاركة ومقترحاتهم لكافة المحاور الخاصة بالإصلاح الشامل.

وأكد جاهزية الحزب بملفات محورية عديدة بشتى المجالات الإقتصادية والسياسية والاجتماعية والثقافية والرياضية وفق رؤيته الحزبية للإصلاح المتكامل أعدت من خلال لجان الحزب النوعية ورؤية شاملة قابلة للتنفيذ وتواكب خطوات بناء الجمهورية الجديدة.

وأعرب عن خالص الشكر والتقدير للرئيس السيسي الذي إفساح المجال لحوار وطني جاد وفعال يجمع القوى الوطنية كاملة ويمثل التيارات السياسية، هادفًا تحقيق نتائج تتماشى مع تطلعات وطموحات القيادة الوطنية والقوى السياسية وأطياف الشعب.

وأشار إلى أن اللجان النوعية المتخصصة في كافة المجالات عكفت منذ فترات لإعداد ملفات إصلاح ووضع رؤية شاملة متكاملة ومقترحات ورؤي قابلة للتنفيذ  تتوافق مع برنامج الحزب الرئيسي وفي ضوء إعلان الرئيس السيسي تدشين الجمهورية الجديدة؛ إيمانًا وثقة في شخصية ويقينا باتخاذ خطوات متسارعة للإصلاح وفتح باب الحوار الوطني.

وبدوره..أعرب النائب محمد تيسير مطر أمين سر لجنة حقوق الإنسان بمجلس النواب وعضو تنسيقية شباب الأحزاب وأمين عام حزب إرادة جيل عن تأييده للحوار الوطني دون استثناء أو إقصاء لأحد من الأحزاب والقوى السياسية الوطنية لوضع خارطة طريق لعبور مصر التحديات الراهنة ودخول عصر الجمهورية الجديدة.

وقال إن حزب إرادة جيل يسعده أن يشارك في هذا المؤتمر ويطرح أفكار ورؤى تخدم الوطن والمواطن في المقام الأول

من جانبه.. ثمن حزب العدل دعوة الأكاديمية الوطنية للتدريب للحوار الوطني خاصة وأن الأكاديمية عُرف عنها منذ لحظة إنشائها الكفاءة والحرفية، مؤكدا قبوله الدعوة.

ولفت إلى أنه منذ إعلان الرئيس السيسي الدعوة للحوار بدأنا العمل على كافة المحاور التى يتبناها الحزب لطرحها ضمن أجندة الحوار، لتشمل كافة القضايا بمجالات الحريات المدنية والسياسية، والاقتصادية خاصة ما يهم الطبقة المتوسطة المصرية والملفات الاجتماعية، وما تشمله من دعم الفئات الأولى بالرعاية، والإصلاح الهيكلي.

ومن ناحيته..أكد حزب الإصلاح والنهضة أهمية عقد هذا الحوار تكمن في الوصول إلى أجندة أفكار وطنية من جانب كافة القوى السياسية والشبابية للتعامل مع كافة القضايا الملحة التي تواجه الدولة المصرية في ضوء المتغيرات العالمية المختلفة على كافة المناحي السياسية والاقتصادية.

وأعلن قبول الدعوة وتشكيل لجنة مشتركة من المكتب السياسي وأمانة السياسات بالحزب لوضع رؤية الحزب لكافة الملفات السياسية والاقتصادية والاجتماعية الملحة وسبل مواجهتها.

يشار إلى أنه في إطار تكليف الرئيس السيسي للمؤتمر الوطني للشباب والذي يتم تنظيمه تحت مظلة الأكاديمية الوطنية للتدريب – خلال إفطار الأسرة المصرية – بالتنسيق مع كافة التيارات السياسية الحزبية والشبابية لإدارة حوار وطني حول أولويات العمل الوطني خلال المرحلة الراهنة ورفع نتائج هذا الحوار إلى الرئيس شخصيا، أكدت الأكاديمية الوطنية أنها سوف تقوم بإدارة هذا الحوار الوطني بكل تجرد وحيادية تامة.

وذكرت الأكاديمية أن دورها سيتمثل في التنسيق بين الفئات المختلفة المشاركة بالحوار دون التدخل في مضمون أو محتوى ما يتم مناقشته، من أجل إفساح المجال أمام حوار وطني جاد وفعال وجامع لكافة القوى والفئات، ويتماشى مع طموحات وتطلعات القيادة السياسية وكذا القوى السياسية المختلفة، ليكون خطوة في غاية الأهمية تساعد على تحديد أولويات العمل الوطني، وتدشن لجمهورية جديدة تقبل بالجميع ولا يمكن فيها أن يفسد الخلاف في الرأي للوطن قضية.

من جهة أخرى، ستقوم الأكاديمية الوطنية للتدريب باعتماد مبدأ توسيع قاعدة المشاركة في الحوار من خلال دعوة جميع ممثلي المجتمع المصري بكافة فئاته ومؤسساته بأكبر عدد ممكن لضمان تمثيل جميع الفئات في الحوار المجتمعي، وكذا تحقيق الزخم الحقيقي والمصداقية وتدشين لمرحلة جديدة في المسار السياسي الدولة المصرية، بعد أن عبرت جميع التهديدات والمخاطر الأمنية التي كانت تضعها في حالة استثنائية.

مما سيتم مراعاة التنوع في أماكن عقد جلسات الحوار بحيث تشمل معظم مناطق الجمهورية.. وستقوم الأكاديمية ببدء جلسات الحوار، كما سيتم فتح باب التسجيل على الموقع الإلكتروني للمؤتمر الوطني للشباب لمن يرغب في المشاركة وفتح الأفق والمجال أمام الجميع.

كما سيتم تشكيل لجنة مشتركة حيادية من مراكز الفكر والرأي تكون مهمتها تجميع مخرجات الحوار الوطني عبر جلساته المختلفة في وثيقة أولية موحدة متفق عليها من جميع القوى والفئات المشاركة يتم رفعها لرئيس الجمهورية.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: