مدبولى

اقتربت ساعة التغيير .. تعديلات وزارية وشيكة .. ووزراء يحتفظون بمناصبهم فى الحكومة الجديدة

“الإعلام” و”قطاع الأعمال” و”التنمية المحلية” و”البيئة” فى مرمى التغييرات الوزارية

تقرير – خالد عبد الحميد

علمت “الوطن المصرى” من مصادر خاصة قرب إجراء تغييرات وزارية واسعة فى حكومة الدكتور مصطفى مدبولى رئيس مجلس الوزراء ، وأشارت المصادر إلى أن ملفات عدد من الشخصيات المرشحة لتولى حقائب وزارية فى الحكومة الجديدة تقوم أجهزة رقابية بفحصها الآن ، ومن بين تلك الشخصيات لواءات ومهندسين وأساتذة جامعات .

المصادر استبعدت حقائب وزارية بعينها من حدوث تغييرات بها من بينها وزارات سيادية ووزارة خدمية ، وأخرى اقتصادية “استراتيجية” ، ووزارة تخاطب العقول ، مشيرة إلى أن باقي وزارات الحكومة تقع فى مرمى التغييرات الوزارية .

وهناك وزراء فشلوا فشلاً ذريعا فى مهمتهم سيكون خروجهم حتمياً من بينهم أسامه هيكل وزير الإعلام الذي تعرض لانتقادات وساعة شعبية وبرلمانية ، وربما تتم إحالته إلى التحقيق على مخالفات كشفت عنها ردود وتعقيبات عدد من نواب البرلمان تعقيبا على بيان وزير الدولة للإعلام فى مجلس النواب مؤخراً .

المصادر وضعت هشام توفيق وزير قطاع الأعمال العام أيضاً فى مرمى التغييرات الوزارية بقوة بعد اخفاقات متتالية فى ملف الشركات القابضة ، وربما يكون عملية تصفية شركة حلوان للحديد والصلب رصاصة الرحمة لخروجه من التشكيل الوزارى الجديد .

كما رجحت المصادر خروج السفيرة نبيلة مكرم وزيرة الدولة للهجرة وشئون المصريين فى الخارج فى التغييرات القادمة , بعد اخفاق الوزارةفي ملفات أساسية تعتبر من صميم عملها ومن بينها ملف الاستثمار وجذب روؤس أموال المصريين فى الخارج وملف لم شمل المصريين المغتربين .

كما رجحت المصادر خروج ياسمين فؤاد وزيرة البيئة بسبب فشلها فى إدارة ملف تدوير القمامة رغم وجود العديد من العروض فى مكتبها لتنظيف شوارع مصر من القمامة وتوليد الطاقة من حصيلة عملية التدوير التى سبقتنا فيها دول كثيرة ليس بأفضل منه تاريخا ولا مكانة .

كما رجحت المصادر بقوة خروج اللواء محمود شعراوى وزير التنمية المحلية الذي لم يحالفه التوفيق فى إدارة شئون المحليات ومواجهة الفساد فيها وكان أخر كوارث المحليات عمارة فيصل التى احترقت بسبب الفشل والإهمال وعدم المواجهة الجادة للفاسدين فى أحياء ومدن الجمهورية .

ومن بين المغادرين أيضاً والتى أشارت إليهم المصادر الكتور محمد شاكر وزير الكهرباء والذي نجح فى أداء مهام وظيفته على أكمل وجه إلا أن ظروف خاصة به قد تكون عائقاً أمام استمراره فى الحكومة بتشكيلها الجديد .

                         

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: