استمرار غلق 3 طرق رئيسية بسبب الشبورة.. وطواريء بـ«عمليات المرور»

الوطن المصري – علاء سعد 

تتعرض البلاد لموجة من التقلبات الجوية، بمختلف محافظات الجمهورية، حيث تكسو الشبورة المائية  معظم الطرق السريعة، تتسبب فى صعوبة الرؤية، وتؤدي إلى وقوع حوادث وسقوط ضحايا.

وقررت الإدارة العامة للمرور، غلق عدة طرق وهي: «شبرا بنها الحر، بورسعيد اتجاه القاهرة، محور 30 يونيو اتجاه بورسعيد والإسماعيلية، بورسعيد اتجاه القاهرة»، بسبب انعدم الرؤية، لوجود شبورة مائية كثيفة، وتم صباح صباح اليوم، فتح طريق شبرا بنها الحر، بينما يستمر إغلاق طرق «بورسعيد اتجاه دمياط، محور 30 يونيو اتجاه بورسعيد والإسماعيلية، بورسعيد اتجاه القاهرة».

وكثفت الإدارة العامة للمرور، من خدماتها على كافة الطرق السريعة والمحاور الرئيسية، بمختلف محافظات الجمهورية، وذلك تنفيذًا لتوجيهات اللواء محمود توفيق وزير الداخلية.

وشددت الإدارة بقيادة اللواء مؤمن سعيد مساعد وزير الداخلية، مدير الإدارة العامة للمرور، على قائدي السيارات، التأكد من سلامة كشافات الإنارة، وإطارات السيارات، والإلتزام بالسرعة المقررة، لتجنب وقوع حوادث، حرصًا على حياتهم.

ونشرت الإدارة العامة للمرور، إرشادات عامة وتعليمات لقائدى المركبات أثناء السير أعلى الطرق والمحاور والميادين، يجب التزام قائدى السيارات بها، حرصا على سلامتهم، للوقاية من أخطار الحوادث المرورية، خاصة في ظل عدم استقرار الأحوال الجوية.

وأوضحت أنه فى حالة قيادة السيارات على الطرق السريعة، يجب السير بسرعات منخفضة، مع تشغيل المساحات بصفة مستمرة لضمان وضوح الرؤية بسبب الأتربة، ويجب مضاعفة مسافة الأمان بين سيارتك والسيارة التى أمامك، حتى تتمكن من الوقوف بأمان، مع تفادى الاستخدام المفاجئ، والضغط الشديد على الفرامل.

وأكدت أنه لتفادى الحوادث أعلى الطرق، يجب استخدام الإشارات الدالة على الانحراف فى الوقت المناسب، لتأمين مسارك ومسار الآخرين، وعدم الانشغال بغير الطريق، لعدم فقدان التركيز، مع ترك مسافة الأمان الواجبة بين سيارتك والآخرين، بحيث لا تقل عن 4 أمتار لكل 10 كم فى السرعة من «40 – 50 مترًا» بسرعة 100 كم، مع مضاعفة هذه المسافة فى الأحوال الجوية السيئة «أمطار، ضباب، عواصف».

وحذرت الإدارة العامة للمرور، قائدى السيارات من استخدام التليفون المحمول أثناء القيادة، لأنه يؤدى إلى فقدان التركيز، كما يجب على المواطنين عدم السير أعلى الطرق، وتم تخصيص رقم للطوارئ والإغاثة لسائقى السيارات وهو 01221110000.

وشددت إدارة المرور على تجنب تخطى السيارات، أثناء السير بالطريق فى الحالات التى يمنع فيها التخطى، وعدم السير بسرعات جنونية، والالتزام بالسرعات المقررة أعلى الطرق، ومنع السير عكس الاتجاه لتجنب وقوع حوادث المرورية، مع تكثيف انتشار سيارات الإغاثة السريعة على جميع الطرق السريعة والرئيسية، لمواجهة الأعطال المفاجئة، الناجمة عن سوء الأحوال الجوية، بالإضافة إلى مراقبة الكاميرات لكافة الطرق والإبلاغ عن أى حوادث أو أعطال مرورية.

ونصحت الإدارة، قائدي السيارات بالسير بهدوء على كافة الطرق أثناء نشاط الرياح، خاصة الصحراوية المؤدية من وإلى الإسكندرية ومطروح وباقي المحافظات، وفى حالة رصد أى معوقات مرورية، سيتم الانتقال إليها بشكل سريع، ليتم العمل على إزالتها لمنع التكدسات المرورية.

وتتابع غرفة عمليات الإدارة العامة للمرور، لحظة بلحظة، مع الأرصاد الجوية، للتعرف على حالة الطقس، بالإضافة إلى رصد كافة الطرق السريعة والمحاور الرئيسية، للتأكد من مدى تأثير الأمطار والشبورة على حركة سير السيارات، وما إذا كان هناك صعوبة في الرؤية من عدمه، وستقوم الإدارة، بغلق أي طريق تصعب عليه الرؤية، أو يلو فيه منسوب مياه الأمطار، حفاظًا على حياة المواطنين مرتادي الطرق.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: