ارتفاع تاريخى فى أسعار الذهب فى مصر.. وعيار 21 يتجاوز 823 جنيها للجرام

مشغولات ذهبية

 الوطن المصرى – ألاء شوقى

خلال 24ساعة تقريبا ارتفع الذهب في مصر ليسجل تاريخ جديد له ليتخطي حاجز 820 جنيها لأول مرة، مع توقعات بمزيد من الارتفاع طوال تعاملات اليوم الأربعاء، وذلك على خلفية زيادة كبيرة في الأسعار العالمية، فما الذي حدث في سوق الذهب عالميا وتأثير ذلك على الأوضاع بالسوق المحلية؟ وواصلت أسعار الذهب ارتفاعها اليوم الأربعاء، لليوم الثالث على التوالي، إذ ارتفع سعر الذهب عيار 21 وهو الأكثر مبيعا في مصر حوالي 5 جنيهات في تعاملات الاربعاء وذلك بعد ارتفاع أكثر من 10 جنيهات طوال تعاملات أمس الثلاثاء، على خلفية ارتفاع غير مسبوق في السعر العالمي للمعدن النفيس، ليصعد لأعلى مستوي في 9 سنوات.

وارتفع الذهب عيار 21 إلي 823 جنيها للجرام وهو أعلي سعر سجله الذهب علي مر تاريخه، مع توقعات بارتفاع اسعار الذهب في سوق الصاغة خلال الساعات القادمة، بسبب الزيادة في أوقية الذهب لتسجل 1860 دولار.

وقال ناجي فرج عضو مجلس إدارة شعبة المعادن الثمينة في الغرفة التجارية، إن التوقعات كانت تشير إلى ارتفاع غير طبيعي في الذهب مع زيادة الطلب على الملاذات الآمنة، نتيجة استمرار غموض المشهد حول الاقتصاد العالمي، بسبب جائحة فيروس كورونا، مشيراً إلى أن الذهب ارتفع 1% خلال يوم واحد فقط إلى أعلى مستوى في نحو تسعة أعوام مدفوعا بضعف الدولار فيما عززت توقعات بمزيد من إجراءات التحفيز لإنعاش الاقتصادات التي تضررت من جائحة كورونا جاذبية المعدن النفيس كملاذ للتحوط من التضخم بحسب وكالة رويترز

وأبرم زعماء الاتحاد الأوروبي اتفاقا أمس الثلاثاء بشأن خطة للتعافي بقيمة 750 مليار يورو فيما ناقش مسؤولون من البيت الأبيض وكبار الأعضاء الديمقراطيين في الكونجرس الأمريكي جولة أخرى من إجراءات مساندة ستشمل تأمين بطالة ممتدا وتخصيص المزيد من الأموال للمدارس.

كما تلقى المعدن الأصفر الدعم من مؤشر الدولار الذي يقبع قرب أقل مستوى في أكثر من أربعة أشهر.

وبالنسبة للمعادن النفيسة الأخرى، واصلت الفضة صعودها وزادت بنسبة 4.7 بالمئة إلى 22.33 دولار للأوقية وهو أعلى مستوى لها منذ أكتوبر تشرين الأول 2013.

وتراجع البلاديوم 1.1 بالمئة إلى 2133.32 دولار للأوقية، ونزل البلاديوم 0.7 بالمئة إلى 875.49 دولار للأوقية

ومن جانبه، أكد الدكتور وديع انطون عضو شعبة المعادن الثمينة، أن الأوضاع تشير إلى إمكانية مزيد من الارتفاعات في سعر الذهب الساعات القليلة المقبلة، إذا استمر هذا السيناريو للصعود على المستوي العالمي، الأوقية كسرت أكبر حاجز للمقاومة 1850 دولار، بأعلى مستوي لها منذ عقد من الزمان تقريباً، وهذا مؤشر على احتمالية تسجيل الذهب أعلي نقطة له عند 1900 دولار، وهو أعلي معدل في اخر 10 سنوات.

في سياق متصل، انخفضت أسعار النفط اليوم الأربعاء، فيما أظهرت بيانات للقطاع ارتفاع المخزونات في الولايات المتحدة متجاوزة التوقعات بينما كبح تزايد حالات الإصابة بفيروس كورونا الطلب على الوقود في أكبر دولة مستهلكة للنفط في العالم.

وقال الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، في تصريحات له أمس نقلتها وكالات الانباء العالمية، إن جائحة فيروس كورونا قد تزداد سوءا قبل أن تتحسن، في أول اقرار في الآونة الاخيرة بتفشي المشكلة.

و أظهرت بيانات من معهد البترول الأمريكي أن مخزونات الخام زادت بواقع 7.5 مليون برميل في الأسبوع الماضي بينما كانت توقعات المحللين تشير إلى انخفاض قدره 2.1 مليون برميل.

ونزل خام برنت 35 سنتا ما يعادل 0.8 بالمئة إلى 43.97 دولار للبرميل بحلول الساعة 0541 بتوقيت جرينتش وفقد خام غرب تكساس الوسيط الأمريكي 39 سنتا ما يوازي 0.9 بالمئة إلى 41.53 دولار، وارتفعت أسعار النفط بنحو دولار في الجلسة السابقة لتسجل أعلى مستوى منذ السادس من مارس 2020.

اترك رد

%d مدونون معجبون بهذه: