https://agencies.rmgsussex.org
البنك المركزى

إلغاء الأجتماع الإستثنائي للبنك المركزي اليوم.. انتظارا لقرار صندوق النقد غدا

الوطن المصري- ناريمان عبد الله

في خبر بثته منذ قليل قناة العربية الإخبارية أكدت فيه إلغاء الاجتماع الاستثنائي للجنة السياسة النقدية بالبنك المركزي المصري الذي كان من المتوقع عقد اليوم .
وأشارت القناة إلي أن الاجتماع الاستثنائي كان من المقرر عقده اليوم بدلا من الاجتماع المجدول في 22 ديسمبر من هذا الشهر ، في الوقت الذي من المقرر فيه أن يجتمع مجلس إدارة صندوق النقد الدولي للموافقة على قرض مصر غدا الجمعة، في حين اتسعت الفجوة في سعر الصرف بين السوقين الرسمية وغير الرسمية مع مطالبة الصندوق بمرونة أكبر في سعر الصرف
وكانت مصادر في المركزي أكدت عدم عقد اجتماع استثنائي، نظراً لأن أي تحريك في سعر الصرف الرسمي سيؤدي إلى اتساع الفجوة في سعر الصرف بين السوقين الرسمية وغير الرسمية، نتيجة عدم وجود سيولة دولارية في مصر.
و “بحسب المصادر، فإنه من الأفضل الانتظار حتى حصول مصر على الشريحة الأولى من قرض الصندوق والبالغة 750 مليون دولار وستحصل عليها مصر فوراً بمجرد موافقة المجلس التنفيذي للصندوق غدا، ومع التدابير الحكومية لجذب سيولة دولارية يمكن أن يحدث تحرك أفضل في سوق الصرف.
وعن السوق الموازية، قالت العربية ، إنه في ظل حالة الترقب لإتمام اتفاق الصندوق اشتعلت السوق الموازية ووصل السعر إلى 36 جنيها للدولار مقابل السعر الرسمي بنحو 24.7 جنيه للدولار.
وأضافت أن السوق تشهد حالة من الاستغلال الكبير والترقب لانخفاض الجنيه، وأغلب الشركات توقف التسعير في انتظار تغير سعر الصرف مرة أخرى.
وأوضحت أن توفر سيولة دولارية سيجعل البنك المركزي أكثر كفاءة في التعامل مع سعر الصرف وجعله أكثر مرونة وبالتالي ستتأجل قرارات المركزي المتوقعة إلى الأسبوع المُقبل انتظارا لقرار صندوق النقد .

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: