خالد الميقاتي

“إكسبولينك” تتلقى طلبات المشاركة فى معرض “التصميم والحرف اليدوية” المقام فى مايو المقبل

المهندس خالد الميقاتى

كتب / خالدعبدالحميد

تحت شعار”تصميمات يدوية بروح عصرية” تنظم وزارة التضامن الإجتماعى بالتعاون مع جمعية المصدرين المصريين (إكسبولينك) معرضها الأول خلال عام 2018 معرض التصميم والحرف اليدوية  “مصرى” المتخصص فى عرض تصميمات الحرف اليدوية على مساحة قدرها 4000 م٢ لمدة أربعة أيام بمركز القاهرة الدولى للمؤتمرات بمدينة نصر فى الفترة من 2 إلى 5 مايو 2018. يعد هذا المعرض من ضمن مبادرات وزارة التضامن الإجتماعى و جمعية المصدرين المصريين لقطاع الحرف اليدوية و التى تهدف دائماً الى دعم صناعة الحرف اليدوية والصناعات التقليدية المصرية.
أوضحت شيرين عاصم رئيس قطاع الحرف اليدوية بـ جمعية المصدرين المصريين  ان المعرض يهدف إلى دعم صناعة الحرف اليدوية وإضافة لمسات عصرية على تلك الحرف لتناسب جميع الأذواق ومتطلبات المستهلكين الحالية. وقالت عاصم” هدفنا هو دعم مصمم و مُصَنع المنتجات اليدوية المصرية وتنمية قدراته التنافسية على المستوى المحلى والدولى، كما أن هذا المعرض سيكون بمثابة حلقة الوصل بين مصممى المنتجات وبين مصنعى المنتجات اليدوية وهو ما سيساهم فى زيادة الجودة و القيمة المضافة و التنافسية”.
تتمثل الأهمية الاقتصادية للصناعات اليدوية فى إمكانية توفير فرص عمل أكبر عن طريق تخصيص موارد أقل مقارنة بمتطلبات الصناعات الأخرى وقابليتها لاستيعاب وتشغيل أعداد كبيرة من القوى العاملة بمؤهلات تعليمية منخفضة .
إلى جانب المرونة في الانتشار في مختلف محافظات ومناطق الجمهورية التي يتوفر بها خامات أولية بما يؤدي إلى تحقيق التنمية المتوازنة بين الريف والحضر .والاستفادة من الخامات المحلية وخاصة المتوفرة بكميات اقتصادية .وانخفاض التكاليف اللازمة للتدريب، لاعتمادها أساساً على أسلوب التدريب أثناء العمل فضلاً عن استخدامها في الغالب للتقنيات البسيطة غير المعقدة.

وسيتم عرض وبيع تصميمات مختلفة ومتنوعة لجميع أنواع الحرف اليدوية والتى تشتمل على كافة المصنوعات التي تنتج من الخيامية، الكليم والسجاد، المفروشات المنزلية والفخار، والسيراميك، والمنسوجات، و الجلود ووحدات الإضاءة والشموع، والاكسسوارات من مختلف المحافظات بالتنسيق مع وزارة التضامن الاجتماعى خلال المعرض، كما سيتم توفير فرص لتنمية صناعة المنتجات اليدوية وإتاحة فرص تصديرية للمنتجات”

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: