امتحانات الثانوية أرشفية

إحالة مسئولين بالتعليم للتحقيق بعد تسرب امتحان الفيزياء للثانوية العامة

الوطن المصرى – جيهان جابر

أكدت مصادر مطلعة، أنه تم إحالة رئيس لجنة أبو زعبل البلد التابعة لـ إدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية، ومراقب أول اللجنة، وملاحظي اللجنة للشؤون القانونية للتحقيق معهم، علي خلفية واقعة تصوير امتحان الفيزياء بالثانوية العامة من داخل سيارة خارج اللجنة، أثناء فترة انعقاد الامتحان.

وأشارت المصادر إلى أنه سيتم تطبيق القانون علي رئيس اللجنة وجميع القائمين على اللجنة باعتبارهم المسؤلين عن خروج الامتحان ، لافتة إلى أن الورقة التي تم تصويرها تعد ورقة امتحانية زائدة احتياطية من مظاريف الاسئلة الامتحانية ولم تكن بحوزة أي طالب.

وأوضحت المصادر ذاتها، أن العقوبة لم تكن قاصرة علي حرمانهم من المشاركة في أعمال الامتحانات لمدة خمس سنوات ، وانما سيتم تطبيق القانون بحذافيره وفقا لما تسفر عنه التحقيقات التي ستجريها الشؤون القانونية بالوزارة بالتعاون مع الجهات الأمنية الأخرى.

وكان الدكتور طارق شوقي ، وزير التربية والتعليم والتعليم الفني، قد أعلن أنه تم ضبط المتسببين في تصوير بعض أسئلة مادة الفيزياء “من داخل سيارة” ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى وهى من أوراق “الامتحان الاحتياطي ولا تخص أي طالب” – لجنة أبو زعبل البلد بإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية

وكما أعلن الوزير، خلال منشور له عبر صفحته الشخصية بموقع التواصل الاجتماعي فيس بوك ، انه قد تم إحالة المتسببين للتحقيق وسوف تعلن الوزارة نتيجة التحقيق الاسبوع القادم ولا يخفى على أحد المحاولات المستميتة لتشويه صورة الامتحانات المصرية لا سيما انها تسير بانتظام شديد وان المتسبب ليس طالبا من الاساس وان هذه الورقة ليست ورقة امتحانية وانما من مظروف الاسئلة الاحتياطية!

أدى صباح اليوم طلاب الثانوية العامة (الشعبة العلمية) الامتحان في مادة الفيزياء، كما أدى طلاب الثانوية العامة (الشعبة الأدبية) الامتحان في مادة التاريخ، بينما أدى طلاب الثانوية العامة مدارس (المتفوقين STEM) الامتحان في مادة “مقاييس المفاهيم (الكيمياء)”.

وحرص الدكتور رضا حجازي نائب الوزير لشئون المعلمين ونائب رئيس عام الامتحان، قبل بدء الامتحان على التواصل مع جميع مديري المديريات التعليمية المتواجدين بغرف العمليات المحلية.

وقال الدكتور رضا حجازي، إن جميع مراحل العمل بامتحانات الثانوية العامة مؤمنة بالكامل بدءًا من طباعة الأسئلة، ومرورًا بنقلها إلى مراكز توزيع الأسئلة ثم لجان سير الامتحان، ولجان النظام والمراقبة.

وقد سارت أجواء الامتحان بشكل جيد ومنضبط ودون حدوث أية مشكلات من شأنها تعكير صفو العملية الامتحانية.

وتابعت غرفة العمليات المركزية سير الامتحان بجميع المحافظات، وتلقت عدة ملاحظات، حيث تمكن أعضاء فريق مكافحة الغش الإلكتروني من رصد عدد (5) حالات غش منها عدد (4) حالات غش في مادة التاريخ بمحافظات (القاهرة، والإسكندرية، وكفر الشيخ) ورصد عدد (1) حالة غش في مادة الفيزياء في محافظة الدقهلية باستخدام جهاز الهاتف المحمول، ونشر أحد أجزاء الأسئلة عبر الإنترنت وقد تم التحفظ على الهواتف المستخدمة واتخاذ الإجراءات القانونية اللازمة حيال الطلاب المضبوطين.

وقد أكد الدكتور رضا حجازي أنه تم ضبط المتسبب في تصوير بعض أسئلة مادة الفيزياء من داخل سيارة ونشرها على مواقع التواصل الاجتماعى وهى من أوراق الامتحان الاحتياطي ولا تخص أي طالب وهى من لجنة أبو زعبل البلد بإدارة الخانكة التعليمية بمحافظة القليوبية وتم إحالة المتسبب للتحقيق.

كما رصدت الغرفة إصابة الطالبة (ش. م. ص) بإدارة المنيا التعليمية بمحافظة المنيا باضطراب بالوعى ونقلها لمستشفى المنيا العام وعمل الإسعافات اللازمة لها، وإصابة الطالبة (ه. أ. م) بإدارة بهتيم التعليمية بمحافظة القليوبية بمغص كلوي ونقلها لمستشفى ناصر العام وعمل الإسعافات اللازمة لها، وإصابة الطالب (م. ن. ع) بهبوط ومغص معوي بإدارة شبين القناطر التعليمية بمحافظة القليوبية ونقله لمستشفى القناطر المركزي؛ وعمل الإسعافات اللازمة له، وإصابة الطالبة (ش. أ. ق) بإدارة دمنهور التعليمية بمحافظة البحيرة باشتباه بالتهاب الزائدة الدودية، كما أصيبت الطالبة (س. ع. ع) بضيق بالتنفس بإدارة منيا القمح التعليمية وتم نقلها إلى مستشفى منيا القمح المركزي لتلقي الإسعافات اللازمة لها.

جدير بالذكر أن يوم السبت الموافق 16 يوليو 2022 سوف يقوم طلاب الثانوية العامة (المكفوفين) بأداء الامتحان في مادة التاريخ (ورقة أولى)

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: