«أوباما»: الحلفاء الأوربيون فشلوا في حل الأزمة الليبية

أوباما

أوباما

قال الرئيس الأمريكي باراك أوباما، اليوم الجمعة، أن حلفاء بلاده الأوربيين فشلوا في حل الأزمة الليبية على الرغم من التأكيدات أن الأوربيين سيكونون “أكثر اهتماما بمتابعة التطورات” هناك عقب سقوط نظام الرئيس الليبي السابق معمر القذافي.

ونقلت قناة “سكاي نيوز” الإخبارية، عن أوباما انتقاده لكل من رئيس الوزراء البريطاني ديفيد كاميرون والرئيس الفرنسي السابق نيكولا ساركوزي اللذين لم يمنحا الملف الليبي الاهتمام المرجو.

وأضاف أوباما – في تصريحات لصحيفة (ذا أتلانتك)، نقلتها القناة – “عندما أعود للتفكير في الموقف أسأل نفسي ما الخطأ الذي وقع وهناك مجال واسع للنقد بسبب الثقة التي منحتها للأوربيين.”

بالنسبة لساركوزي، قال أوباما “ساركوزي كان يريد الإعلان بصوت مرتفع عن الطلعات الجوية التي قام بها في الحملة الجوية على الرغم من الحقيقة وهي أن الطائرات الأمريكية قامت بمحو كل الدفاعات الجوية الليبية”.. وتابع أن كاميرون “كان مشغولا بأمور كثيرة أخرى”.

وأضاف أوباما أنه حذر كاميرون من أنه لا يجب أن يعتمد على العلاقات الخاصة التي تربط بين بريطانيا والولايات المتحدة الأمريكية لأنها ستنتهي إذا لم تستطع الحكومة البريطانية الالتزام بإنفاق 2 في المائة من الناتج القومي الإجمالي في الدفاع. ومضى قائلا:”إن من يركبون إلى جوارنا يشعروني بالسوء.”

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: