https://pagerank.ntcogtt.org

أشرف القاضي:المصرف المتحد شريك في استراتيجية الدولة لبناء الانسان المصري

رئيس المصرف المتحد:
مصر تقدمت 19 مرتبة بمؤشر الأمم المتحدة للتنمية البشرية و13 محافظة تتصدر معدلات التنمية

الوطن المصري _ ناريمان عبد الله 

شارك اشرف القاضي – رئيس المصرف المتحد – اليوم, في الجلسة الثانية لمؤتمرالناس والبنوك – النسخة الثامنة والتي تعقد تحت عنوان “الدمج المجتمعي والجغرافي للبنوك”, وسط كوكبة من رؤساء البنوك والرؤساء التنفيذيين وهم : غادة البيلي – رئيس مجلس ادارة بنك التنمية الصناعية, وطارق فايد – الرئيس التنفيذي لقطاعات الاعمال ببنك QNP الاهلي وياسمين عادل – رئيس الموارد البشرية بالبنك الاهلي المصري.

استهل القاضي كلمته, بالاشارة الي اعلان الرئيس عبد الفتاح السيسي في مطلع هذا العام 2022 انه “عام المجتمع المدني” الامر الذي وضع المواطن المصري علي راس محاور التنمية الاقتصادية والاجتماعية والثقافية للدولة في مسيرة التنمية الشاملة والمستدامة 2030.

واشار اشرف القاضي الي تقرير منظمة الامم المتحدة للتنمية البشرية الصادر في 2021 – ان الدولة المصرية استطاعت التقدم 19 مرتبة لتحتل المركز ال97 عالميا وال20 عربيا. وذلك راجع الي خمس مؤشرات تنموية رئيسية قامت بها الدولة بالتعاون مع مؤسسات المجتمع سواء الخاص او المدني هم : التعليم الجيد – الرعاية الصحية – المستوي المعيشي اللائق – النمو الاقتصادي – وخلق فرص العمل – تشجيع الابتكار والبحث العلمي.

واضاف ان التقرير اشار الي ان هناك 13 محافظة من محافظات مصر تتصدر مؤشر التنمية البشرية وهم: بورسعيد – السويس – القاهرة – الاسكندرية – دمياط – المنوفية – الدقهلية – الغربية – الاسماعيلية – كفر الشيخ – المحافظات الحدودية (البحر الاحمر – جنوب وشمال سيناء). فضلا عن محافظات الصعيد سوهاج واسيوط.

المصرف المتحد ينحاز لتطبيقات انسانية الاقتصاد

ومن هنا كان الانطلاق للمصرف المتحد ب7 محاور استراتيجية قائمة علي المؤشرات المذكروة في تقرير التنمية البشرية لمصر

اوضح اشرف القاضي ان الانسان هو الثروة الاقتصادية الاولي لاي مجتمع واساس تقدمه الاقتصادي والاجتماعي والثقافي. وهذا ما يفسر جهود الدولة المصرية بمشاركة القطاع الخاص ومؤسسات المجتمع المدنية في تطبيق انسانية الاقتصاد وممارسات التنمية الشاملة نحو استراتيجة بناء الانسان المصري وتنمية الخدمات المقدمة للمواطن من : رعاية صحية – تعليم وتدريب – نشر المعرفة ودعم الابتكار وتعظيم دور البحث العلمي. كذلك السكن اللائق من خلال البرنامج التنموي الاكبر لهذا القرن “حياة كريمة”. وذلك في ظل المحافظة علي معايير الجودة والتنافسية لآليات السوق الحر لضمان تحقيق العدالة الاجتماعية في التوزيع والمساواة كاحد مبادئ التنمية المستدامة للمجتمعات.

هذا وقد استعرض القاضي سلسلة انجازات المصرف المتحد للدمج المجتمعي والتنمية البشرية علي 7 محاور رئيسية:

اولا: محور التنمية المجتمعية

شارك المصرف المتحد في العدد من المبادرات القومية والمشروعات التنمية المجتمعية والحملات القومية والاهلية التي تهدف الي ارساء وتحقيق اهداف التنمية المستدامة ومساندة جهود الدولة والبنك المركزي المصري نحو تحسين حياة المواطن والقضاء علي العشوائيات وتحسين جودة الخدمات المقدمة له خاصة في مجال الصحة والتعليم.

من اهم المشروعات والمبادرات التي تولتها ادارة “ايثار للتنمية المجتمعية ” المصرف المتحد هم :
• مبادرة القضاء علي العشوائيات من خلال المساهمة في بناء اول مجتمع صحي متكامل “حي الاسمرات” ضمن سلسلة مجتمعات هدفها القضاء علي المناطق العشوائية.
• الحملة القومية 100 مليون صحة. وايضا المشاركة في الحملة القومية للقضاء علي قوائم الانتظار.
• مبادرة “اولادنا في عنينا” التي تهدف الي القضاء علي مسببات العمي والانيميا لطلاب المدارس الابتدائية في عدد من محافظات الجمهورية منها: الفيوم – جنوب سيناء – والاقصر.
• مشروع صكوك الاضاحي وتغيير الثقافة العامة نحو تادية الشعائر الدينية بهدف توصيل لحوم الاضاحي للمحتاجين بطريقة حضارية لجميع انحاء الجمهورية. فضلا عن مشروع الاطعام علي مدار العام وخاصة في شهر رمضان المعظم من خلال كراتين الخير.
• تنظيم فاعليات المسابقة السنوية للقران الكريم التي ينظمها المصرف المتحد لرعاية حفظة كتاب الله في 19 محافظة من محافظات الجمهورية. وذلك إستمرارا لتبنى المصرف المتحد برنامج متكامل لتعهد ورعاية حفظة القرآن الكريم من النشي إجتماعيا و علميا. ولأول مرة تم إضافة متلازمة داوون وبند القراءات لمن هم فوق 18 سنة.
• مشروع التنمية المستدامة بمحافظة جنوب سيناء وبالتحديد منطقة سانت كاترين تحت اسم “تجليات” لتشغيل 350 اسرة كمرحلة اولي.
• مشروع القضاء علي الغارمين الذي يهدف الي وضع حلول اجتماعية واقتصادية لانهاء هذه القضية والتمكين الاقتصادي لها.
• بتوجيه الدعم لصالح صندوق تحيا مصر – برنامج حياة كريمة, بهدف تحسين مستوي الحياة للفئات المجتمعية الاكثر احتياجا علي مستوي الدولة وبخاصة في القري. كذلك الارتقاء بمستوي الخدمات المقدمة للمواطنين الاكثر احتياجا.
• اطلق مشروع قوافل الخير لذوى الإحتياجات الخاصة بجنوب ووسط سيناء لعدد 1100. شملت الكشف الطبى الكامل على الرمد – العظام – باطنة – أنف و أذن – جراحة – مسالك بولية. كما تضمنت القافلة صيدلية متكاملة على جميع أنواع العلاج التى يحتاجها المستفيد منها : النظارات الطبية وعمل التحاليل و الإشاعات التى يحتاجها المريض. كذلك العمليات الجراحية وتقديم سماعات لضعاف السمع والأجهزة التعويضية للمحتاجين. هذا فضلا عن توزيع عدد من الملابس الشتوية. وتوزيع البطاطين ضمن حملة الشتاء.
• رعاية الأيتام بعدد من قري الصعيد منها : قرية المعني – محافظة قنا – لتقديم مساعدات مادية أو عينية لتوزيعها على الحالات المستحقة فى القرى و النجوع.
• تضامنا مع المبادرة الرئاسية “اولادنا مستقبلنا” ساهم المصرف المتحد فى إحتفالية يوم اليتيم بقيادة المنطقة الجنوبيه العسكريه. كذلك تنظيم العديد من الانشطة الرياضية لشباب جمعية مصر بكرة للتنمية.
• توجية الدعم لعدد من مستشفيات والصروح الطبية زالبحث العلمي مثل : المعهد القومى للسكر و الغدد الصماء – مستشفى بهية لعلاج سرطان الثدى.
• المشاركة في مشروع “حياة كريمة” من خلال دعم قرية نجع الجسور – مركز الطود – محافظة الأقصر بالتعاون مع مؤسسة صناع الخير حي ثتم هدم و بناء 20 منزل سطح مسلح. كما تم عمل مشروعات تنمية ( مراكب بالموتور – أدوات صيد ) عدد 25 مركب. كذلك ارسال قوافل طبية للكشف الطبى و عمليات العيون – عمل نظارات طبية – أدوية – قطرات – كشف أطفال – أمراض جلدية – عظام – تحاليل طبية لأهالى القرية. بالاضافة الي رفع كفاءة عشر منازل بقرية عزبة سيدنا

ثانيا : محور الشمول المالي ونشر الثقافة المالية

• قاد المصرف المتحد العديد من الحملات القومية للشمول المالي منذ 2018 الماضي. والتي تستهدف فئات مجتمعية بعينها منها : للمرأة والشباب علي مدار العام.
• فضلا عن الحملة المجتمعية الشاملة للشمول المالي وذلك ضمن مبادرة “حياة كريمة” التي تضمنت عدد من الجولات المكوكية في عدد من محافظات الجمهورية بلغ عددها 17 محافظة منها : القاهرة واسيوط والشرقية والدقهلية والمنوفية وجنوب سيناء والاسكندرية والطور. ومن اهم الانجازات:
• التوعية ونشر الثقافة المالية وتوفير المنتجات الماليه والحلول البنكية المناسبه لاحتياجات المواطن في ما يزيد عن١٥ محافظه و٢٥مركز و٣٠ من القرى الأشد احتياجا.
• التعاون مع عدد من الجامعات ومؤسسات التعليم الفني للوصول إلى فئه الشباب من خلال المشاركه في بروتوكول تكامل جامعات الدلتا والذي يضم ٧ جامعات.
• التعاون مع مدرسه العربي للتكنولوجيا التطبيقيه للتوعية والتثقيف لطلاب التعليم الفني والتنسيق لفتح حسابات لطلاب المرحله الأولى للتوعية.
• التعاون مع عدد من مؤسسات المجتمع المدني مثل مبادره x project و youth scope التي تهتم برَواد الأعمال من طلبه الجامعات والمشاركة في اختيار المشروعات الفائزة و فتح الحسابات البنكيه.
• التعاون مع مبادره “فكرتك شركتك” التابعه لوزاره الاستثمار. لتديب المدربين في محافظه الغربيه الذين يقومون بدورهم بنشر التوعيه وثقافه الشمول المالي للمستفيدين.
• التعاون مع مؤسسات المجتمع المدني للوصول إلى ذوي الههم مثل : التعاون مع جمعيه اوتاد للتوعية والتثقيف المالي وفتح حسابات وتدريب على رياده الأعمال مع أمكانيه التمويل والبدء في تطبيق اجراءات فتح الحساب لذوي الهمم وتجهيز مجموعه من الفروع لاستقبالهم.
• بالاضافه إلى اصدار حساب الشمول المالي والنشاط الاقتصادي الموجه للفئات المستهدفة بمميزات خاصة لتشجيع الشباب وأصحاب الانشطه الاقتصاديه.

ثالثا: محور التمويل المتناهي الصغر

دخل المصرف المتحد بقوة منذ 2021 في هذا القطاع الواعد بسلسلة من المنتجات المتخصصة والموجهة لفئات بعينها منها الشباب والمرأة وذوي الهمم. بهدف زيادة القاعدة الانتاجية وتحقيق الشمول المالي وتقليل نسب البطالة. هذا وقد خصص المصرف المتحد 500 مليون جنيه للتمويل المتناهي الصغر.

كما قام المصرف المتحد بابتكار آليات رقمية خاصة تمكن العميل من الحصول علي التمويل عبر محفظة UB الرقمية وصرف قيمة التمويل وسداد اقساطه شهريا عبر المحفظة بسهولة ويسر. وكانت اول تجربة في فرع المصرف المتحد بالزقازيق.

رابعا: محور التحول الرقمي
يقول اشرف القاضي ان مصر تعد من اكبر 10 اقتصاديات نقدية علي مستوي العالم. لهذا قامت الدولة المصرية والبنك المركزي ووزارة الاتصالات وتكنولوجيا المعلومات بتبني استراتيجية قومية لتحول مصر لمركز اقليمي للتكنولوجيا الرقمية والذكاء الاصطناعي
وفي المصرف المتحد نعمل وفق هذه الاستراتيجية القومية حتي وصل عدد عملاء الخدمات الرقمية الي حوالي 28 الف عميل علي مستوي الجمهورية. يستمتعون بحزمة من الخدمات الرقمية المتميزة والعالية الجودة لمزيد من الرفاهية للعميل والتقليل من الانبعاثات الكربونية التي تضر بالبيئة. حيث توفر هذه الخدمات للعميل كافة احتياجاته من المعاملات البنكية من مكانه في سرعة وكفاءة مما يوفر من جهده ووقته.

وتضم مجموعة من الخدمات الرقمية التي تعمل على مدار الساعة، سبعة ايام في الاسبوع، بأعلى كفاءة وتقنية عالمية وهم : الانترنت البنكي للأفراد والشركات والموبيل البنكي ومحفظة UB الرقمية. كذلك خدمات ماكينات الصراف الآلي التفاعلية والتي تقدم حلول متعددة ومتطورة منها: امكانية الاستعلام عن الجدارة الائتمانية اللحظية، استبدال العملات بسعر السوق المعلن. بالإضافة الي خدمة شحن وسحب من كافة المحافظ الالكترونية. ايضا خدمة تفعيل وتنشيط البطاقات المدينة والدائنة لعملاء المصرف وايضا تسوية البطاقات الائتمانية. فضلا عن خدمات سداد الالتزامات الحكومية اللحظية للمستثمرين من ضرائب وجمارك.

كما اوضح القاضي ان المصرف المتحد يشارك وبقوة في تطبيقات الامن السيبراني واسس التصدي للاحتيال, خاصة في ظل زيادة المعاملات الرقمية وتوسيع قاعدة الشمول المالي سواء من خلال حملات التوعية الشاملة للعملاء او من خلال تطبيقات تامين وحماية بيانات العملاء واستثماراتهم. كذلك مساندة فاعليات الاستراتيجية القومية للامن السيبراني التي يقودها البنك المركزي المصري.

واضاف ان تطوير الحلول البنكية الرقمية لخدمة أغراض التنمية الشاملة تعد احد اهم الاولويات للمصرف المتحد. وذلك من خلال إدراج خصائص خدمية جديدة تجذب جميع شرائح المجتمع. مما يساهم في توسيع قاعدة الشمول المالي وغرز الثقافة المالية الرقمية.

هذا فضلا عن خمس مراكز لفروع المزدوجة في : فرع نادي الصيد المصري – فرع كارجو مول بمنطقة الشيخ زايد – فرع كونكود بمنطقة التجمع الخامس – فرع المقطم واخيرا فرع جمصة.

كما حرص المصرف المتحد على تأهيل فريق عمله استعدادًا للتعامل مع تقنية الذكاء الاصطناعى (AI) سواء من خلال Chat Bot الدردشة الاصطناعية أو من خلال تقنية Big Data” البيج داتا” والتى ستساهم فى جذب مزيد من العملاء للبنوك خاصة العملاء الطموحين لهذه النوعية من الخدمات الإلكترونية، كذلك تأهيل النظم الحالية للبنية التحتية لتستوعب هذا التطور الكبير. فضلا عن خلق حدات من Business Intelligence

• خامسا : مجال تمكين المراة
• تم وضع حجر الاساس لمنتدي “لكي” المصرف المتحد. حيث وضعت استراتيجية المنتدي التي تتمحور حول تطوير وتحسين اداء الكفاءات النسائية وتاهيلها للقيادة بصورة متوازنة وفرص متكافاة. مما له من اثر كبير علي بيئة العمل كاحد محفظات الابتكار.

فالمراة شريك استراتيجي في بناء الوطن. هذا فضلا عن خلق حوار مجتمعي بناء تشارك فيه السيدات من مختلف ميادين الحياة لتبادل الخبرات العملية والعلمية مما يعود بالاثر الكبير علي تحقيق الاهداف التنموية للدولة المصرية.

هذا وقد اعلن المصرف المتحد ان نسبة السيدات بفريق عمل المصرف المتحد بلغت 30%. كذلك شغل عضوية مجلس ادارة المصرف المتحد ثلاث من الكفاءات النسائية بالجهاز المصرفي.

فضلا عن اطلاق العديد من الحملات المؤسسية بمناسبة اليوم العالمي للمراة “ست بـ 100 راجل ” و#خطوةآمان للكشف والفحص لامراض السرطان بالتعاون مع مستشفي بهية. وايضا #منغيربصمتهاالكفةتميل و#خليكيفريش وايضا “الست المصرية .. قلب الدنيا “. التي تستهدف الاعداد والتاهيل الجيد للقيادات النسائية.

اطلق المصرف المتحد مشروع “تجليات” لتمكين اهالي مدينة سانت كاترين ومنطقة جبل التجلي خاصة المراة السيناوية تحت شعار”تجليات .. تتوارثها الاجيال” بالتعاون مع محافظ جنوب سيناء اللواء خالد فودة واللواء طلعت العناني – رئيس مدينة سانت كاترين.

يعمل هذا المشروع علي توفير حياة كريمة ل 350 اسرة كمرحلة اولي. الامرالذي يساهم في ترسيخ مبادئ حقوق الانسان وتعميق الانتماء روح للوطن ويعد نموذج للتمكين الاقتصادي وتعزيز ريادة الاعمال لتحسين القدرة التنافسية والانتاجية خاصة في مجال تصنيع المنتجات الزراعية والغذائية والمشغولات اليدوية التي تشتهر بها هذه المنطقة مثل : صناعة استخراج العسل الجبلي وصناعة استخراج وعصر زيت الزيتون وزراعة الاعشاب الطبيعية وزراعة اللوز وصناعة الصابون. وكذلك المشغولات اليديوية بالتطريز السيناوي الشهير وصناعة السبح.

سابعا : مجال تمكين الشباب والاستثمار في الطاقات البشرية
تعزيزًا لدور الشباب في إثراء الحوار والتفاعل الثقافي والحضاري بين مختلف شعوب العالم ووضع حلول مبتكرة لعلاج عدد من القضايا المحلية والدولية، شارك المصرف المتحد بوفد رسمي مكون من 12 شاب وفتاة يمثلون القيادة المستقبلية لشباب المصرفيين من مختلف القطاعات البنكية بالمصرف، ليشاركوا في فعاليات منتدي شباب العالم بنسخته الرابعة 2022 والذي أقيم في مدينة شرم الشيخ تحت رعاية الرئيس عبد الفتاح السيسي.

هذا وقد اعلن المصرف المتحد عن حصاد 4 سنوات من العمل الدوؤب لرواد النيل حيث قدم المصرف المتحد : 1925 خدمة تقنية وفنية غير مصرفية ل660 رائد اعمال مصري علي مستوي محافظات مصر. تهدف الي تحسين بيئة العمل ومساعدة رواد الاعمال والمشروعات الصغيرة والشركات الناشئة علي التغلب علي التحديات التي تواجههم سواء علي مستوي السوق المحلي او العالمي. كما قام المصرف المتحد بتقديم كامل الدعم والتمويل البنكي ل297 رائد اعمال من اصحاب المشروعات الصغيرة بحجم تمويلات بلغت حوالي 100 مليون جنيه.

كذلك كللت مسيرة جهود المصرف المتحد بتخريج اول 30 شركة اثاث مصرية ضمن برنامج تاهلي لشركات الاثاث وفقا لمبادرة رواد النيل بالتعاون مع جامعة النيل والمجلس التصديري لصناعة الاثاث. يستمر المصرف المتحد في دعم الشركات الناشئة والافكار الابداعية للمصريين خاصة الشباب من خلال الثلاث مراكز لرواد النيل التابعة له بكل من : القاهرة والدقهلية والمنيا.

كما اعلن المصرف المتحد عن دعمه لطلبة أكاديمية الفنون للتكنولوجيا التطبيقية – اول مدرسة متخصصة بالشرق الاوسط وافريقيا للعام الثاني علي التوالي. وذلك تنفيذا لسياسة الدولة المصرية في الاهتمام بالمنظومة التعليمية وخاصة التعليم الفني.

عن طريق اصدار بطاقات ميزة المصرف المتحد الوطنية – المدفوعة مقدما ومنحها كمكافأة شهرية للطلبة طوال فترة الدراسة وايضا فترات التدريب العملي. هذا فضلا عن تنظيم سلسلة من المحاضرات الثقافية لنشر مفاهيم وآليات التعاملات المالية الغير نقدية.

هذا وقد قام المصرف المتحد بطرح باقة من الحلول المالية المبتكرة التي تستهدف الشباب بمختلف الفئات العمرية خاصة جيل Z (الشباب من 14-25 عاما) تحت مسمي “اجيال” . بهدف تنمية الثقافة المالية وزيادة قاعدة الشمول المالي بجميع المحافظات. وايضا تماشيا مع قرار البنك المركزي المصري.

حيث يستطيع الشباب ببطاقة شخصية فقط فتح حساب بنكي بالمصرف المتحد باسمه والتعامل البنكي والرقمي علي مدار الساعة 7 ايام في الاسبوع بمنتهي الحرية والآمان.

كما تمكن حلول المصرف المتحد الرقمية والتي يقدمها تحت مسمي “بنكك علي الخط” وتضم الانترنت البنكي والموبيل البنكي والمحفظة الرقمية، امكانية فتح حسابات بنكية بدون مصاريف ادارية وبدون حد ادني. بالاضافة الي سلسلة الخدمات الرقمية من خدمة الانترنت البنكي والموبيل البنكي والمحفظة الرقمية بخصائصهم المتميزة، والذين يعملون علي مدار الساعة, 7 ايام في الاسبوع ليتمكن عملاء المصرف المتحد من : متابعة جميع حساباتهم الشخصية سواء كانت ودائع او شهادات او بطاقات او تمويلات. واجراء جميع التحويلات بين حساباتهم بمنتهي الحرية. وكذلك عمل التحويلات الخارجية سواء لعملاء المصرف المتحد او غير العملاء بامان تام. بالاضافة الي تفعيل البطاقات والابلاغ وايقاف عن البطاقات المسروقة. فضلا عن دفع الفواتير المستحقة وشحن الهاف المحمول وتحويل الاموال لاي محفظة.

واعلن المصرف المتحد التوسع في تقنيات التدريب سواء عن بعد او بالحضور الكامل بالتعاون مع كبري المؤسسات التدريبية سواء المحلية او العالمية. ليتخطي عدد الساعات التدريبية نحو 70 الف ساعة. وياتي علي قائمة المؤسسات التدريبية والتعليمية المتخصصة المعهد المصرفي المصري والذي يحظي بنحو 60% من ميزانية التدريب والتاهيل للفريق عمل المصرف المتحد.

كما استثمار المصرف المتحد في تنمية الاصول البشرية وتأهيلها للقيادة المستقبلية, أحد التحديات الهامة لعملية تحول المصرف المتحد لبنك شاب بأفكاره وادارته وتطبيقاته. فكانت عملية تأهيل وتطوير شاملة ومكثفة لجميع الطاقات البشرية. نتج عنها ظهور عدد من القيادات الشبابية المؤهلة والتي استطاعت من خلال برنامج النجوم الساطعة High Fliers ان يجتازوا جميع الدورات التدريبية الداخلية والتي اجريت بالمعهد المصرفي بتفوق. ليبدأوا في مراحل المشاركة العملية في وضع الأستراتيجيات والخطط التنفيذية للمصرف المتحد وخطط العمل وممارسة قواعد الادارة الحقيقية.

وشاركت القيادات الشابة في عدد من المشروعات منها : مبادرة رواد النيل – منتجات التطوير الرقمي – مجموعة التوعية المصرفية والتدريب – مجموعة ترشيد الاستهلاك الداخلي والخارجي – مجموعة تطوير المنتجات المصرفية – تطوير الهوية الثقافية والمصرفية الداخلية لفريق عمل المصرف المتحد وخلق قيم مؤسسة مشتركة. فضلا عن تصعيد عدد من الكوادر المصرفية الشابة لتتولي مناصب قيادية

 

 

اترك رد

×
%d مدونون معجبون بهذه: