ماذا قال الشيخ أحمد كريمة عن الخمر و محمد صلاح

الوطن المصري – جيهان جابر

استنكر الدكتور احمد كريمة ، الأستاذ بجامعة الأزهر،  هجوم البعض علي نجم منتخب مصر وليفربول الإنجليزي بعض تصريحاته الأخيرة بشأن عدم تفضيله شرب الخمر.

وقال كريمة خلال تصريحاته بقناة الحدث اليوم،:” “هذا الرجل يسجد شكرًا لله أمام الجميع عندما يحرز هدفاً في الملاعب، هذا الرجل أفاد المسلمين والعرب ومصر، وله الكثير من المشروعات التي يقام بها ابتغاء وجه الله”.

وأوضح كريمة:” بعض المتنطعين يحرفون كلامه وأقول لهم اللي متغاظ منه يروح يعمل زيه، لأني أري أن هذا الهجوم مبالغ فيه وغير مبرر”.

وأكمل الدكتور احمد كريمة  “ليس من المطلوب من اللاعب الدولي محمد صلاح أن يقوم بدور المفتي أو الفقيه لكي يتحدث عن مسألة الخمور”.

ومن ناحية اخرى فقد حسمت دار الإفتاء الجدل، الذي تسبب فيه لاعب منتخب مصر وفريق ليفربول الانجليزي محمد صلاح، حول رأي الشرع في تناول الخمور.

وأثار تصريحات محمد صلاح تفاعلاً كبيراً على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب تصريحاته عن رأيه في تناول الخمور.

وقال صلاح أنه لا يرغب في شرب الخمور، وصرح نصاً “ليست شيئا كبيرا كي يفعلها”، وهو ما اثار حالة من الغضب والاستياء بين جمهور السوشيال ميديا، لعدم رده بأنها محرمة شرعاً.

ودخلت دار الافتاء على الخط ، حيث اصدرت بياناً على صفحتها الرسمية على مواقع التواصل الاجتماعي، عقب حالة الجدل، قالت فيه ” تحريم شرب الخمر ثابتٌ بنصوص الكتاب والسنة وإجماع المسلمين.

واستدلت دار الإفتاء بأية من القرآن الكريم، وتابعت قائلة “يقول الله تعالى: {يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آمَنُوا إِنَّمَا الْخَمْرُ وَالْمَيْسِرُ وَالْأَنْصَابُ وَالْأَزْلامُ رِجْسٌ مِنْ عَمَلِ الشَّيْطَانِ فَاجْتَنِبُوهُ لَعَلَّكُمْ تُفْلِحُونَ} [المائدة: 90]، وقال صلى الله عليه وآله وسلم: «كُلُّ مُسْكِرٍ خمر، وكُلُّ مُسْكِرٍ حَرام» (رواه مسلم).

وأنهت دار الإفتاء الفتوى قائلة : هذه النصوص تدل على تحريم شُرْبها؛ لشدة الوعيد فيها”.

اترك رد

×

%d مدونون معجبون بهذه: